مدرسة بويط الابتدائية
اهلا وسهلا بك فى منتدى مدرسة بويط الابتدائية
مدرسة بويط الابتدائية
اهلا وسهلا بك فى منتدى مدرسة بويط الابتدائية
مدرسة بويط الابتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة بويط الابتدائية

تعليم من أجل حياة افضل لكل المصريين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 طرق تدريس النحو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ا/عباس الصاحي

ا/عباس الصاحي


عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 14/01/2014
العمر : 40
الموقع : مشرف بالموقع ووحده التدريب والدعم الفنى

طرق تدريس النحو  Empty
مُساهمةموضوع: طرق تدريس النحو    طرق تدريس النحو  Emptyالأحد يناير 19, 2014 7:36 am



طرق تدريس النحو العربى :-

1ـ الطريقة الاستنباطية :
هي الطريقة التي تعني باستنتاج القاعدة النحوية أو البلاغية أو الإملائية من خلال مجموعة من الأمثلة والشواهد التي تبرز فيها الظاهرة المدروسة . وتبدأ هذه الطريقة بالأمثلة التي تشرح وتناقش ثم تعقبها المناقشة التي تفضي إلى القاعدة .
2 ـ الطريقة القياسية :
طريقة تدريسية تعنى باستظهار القاعدة ( النحوية ، والإملائية ، البلاغية ) ومن ثم البحث عن أمثلة تحقق جزئياتها وتؤكدها .
ويبدأ التدريس في هذه الطريقة بحفظ القاعدة ومناقشة جزئياتها ثم عرض أمثلة وشواهد تؤكد ما ورد فيها .
3 ـ طريقة النص :
طريقة تدريسية تعنى بالبحث في النص عن شواهد وأمثلة تؤكد جزئيات قاعدة نحوية أو بلاغة أو إملائية .
وتبدأ هذه الطريقة بعرض نص معين ومناقشة ثم عرض القاعدة وشرحها يعقب ذلك البحث عن الشواهد المؤكدة لها من خلال النص .
(الطريقة الاستنباطية )
م خطوات التنفيذ
1ـ قراءة النص ، أو الأمثلة قراءة صامتة .
2ـ تحديد المعلم مكان الشاهد .
3ـ مناقشة الشاهد مع الطلاب بحيث يتم تحديد خصائصه وحالته الإعرابية .
4ـ الانتقال إلى الشاهد الثاني ومناقشة كما تم في الشاهد السابق .
5ـ بعد الانتهاء من تحليل الشواهد المؤيدة لإحدى جزئيات القاعدة يتم توجيه السؤال عن السمات المشتركة بين الشواهد .
6ـ يتم تحديد تلك السمات بوصفها إحدى جزئيات القاعدة وتدوين على السبورة، وهكذا يتم العمل مع بقية الأمثلة .


عيوبها
ـ تعني بتحديد القاعدة تمهيداً لاستظهارها على حساب تكوين الملكة اللغوية السليمة.
ـ تحتاج إلى وقت خاصة عند كثرة الطلاب وطول المنهج .
ـ قلة الأمثلة والشرح للوصول إلى القاعدة تؤدي إلى ضعف الفهم .

(الطريقة القياسية )
م خطوات التنفيذ
1ـ عرض القاعدة النحوية حسب أجزائها .
2ـ مناقشة القاعدة مع الطلاب لشرح أجزائها وإيضاح ما غمض منها .
3ـ استظهار القاعدة للتطبيق على مفاهيمها .
4ـ إيراد المعلم أمثلة تؤيد ما ورد في القاعدة من مفاهيم .
5ـ مطالبة الطلاب بالتمثيل لما أوردته القاعدة من مفاهيم .

عيوب الطريقة
ـ تهدف حفظ القاعدة واستظهارها بوصفها غاية في حد ذاتها ليست وسيلة .
ـ لا تنمي التفكير ، لأنها تغفل عمل الاستنباط العقلي .
ـ تصرف المعلم والمتعلم عن تنمية القدرة على تكوين السلوك اللغوي السليم .
ـ غير مناسبة في المراحل الأولى من التعليم لأن موقف الطالب غير إيجابي .
ـ تضعف الابتكار والأداء لدى التلاميذ .
ـ مخالفة للتسلسل المنطقي العقلي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرق تدريس النحو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة بويط الابتدائية :: المواد الدراسية :: اللغة العربية-
انتقل الى: