طرق تدريس النحو العربى :-
1ـ الطريقة الاستنباطية :
هي الطريقة التي تعني باستنتاج القاعدة النحوية أو البلاغية أو الإملائية من خلال مجموعة من الأمثلة والشواهد التي تبرز فيها الظاهرة المدروسة . وتبدأ هذه الطريقة بالأمثلة التي تشرح وتناقش ثم تعقبها المناقشة التي تفضي إلى القاعدة .
2 ـ الطريقة القياسية :
طريقة تدريسية تعنى باستظهار القاعدة ( النحوية ، والإملائية ، البلاغية ) ومن ثم البحث عن أمثلة تحقق جزئياتها وتؤكدها .
ويبدأ التدريس في هذه الطريقة بحفظ القاعدة ومناقشة جزئياتها ثم عرض أمثلة وشواهد تؤكد ما ورد فيها .
3 ـ طريقة النص :
طريقة تدريسية تعنى بالبحث في النص عن شواهد وأمثلة تؤكد جزئيات قاعدة نحوية أو بلاغة أو إملائية .
وتبدأ هذه الطريقة بعرض نص معين ومناقشة ثم عرض القاعدة وشرحها يعقب ذلك البحث عن الشواهد المؤكدة لها من خلال النص .
(الطريقة الاستنباطية )
م خطوات التنفيذ
1ـ قراءة النص ، أو الأمثلة قراءة صامتة .
2ـ تحديد المعلم مكان الشاهد .
3ـ مناقشة الشاهد مع الطلاب بحيث يتم تحديد خصائصه وحالته الإعرابية .
4ـ الانتقال إلى الشاهد الثاني ومناقشة كما تم في الشاهد السابق .
5ـ بعد الانتهاء من تحليل الشواهد المؤيدة لإحدى جزئيات القاعدة يتم توجيه السؤال عن السمات المشتركة بين الشواهد .
6ـ يتم تحديد تلك السمات بوصفها إحدى جزئيات القاعدة وتدوين على السبورة، وهكذا يتم العمل مع بقية الأمثلة .
عيوبها
ـ تعني بتحديد القاعدة تمهيداً لاستظهارها على حساب تكوين الملكة اللغوية السليمة.
ـ تحتاج إلى وقت خاصة عند كثرة الطلاب وطول المنهج .
ـ قلة الأمثلة والشرح للوصول إلى القاعدة تؤدي إلى ضعف الفهم .
(الطريقة القياسية )
م خطوات التنفيذ
1ـ عرض القاعدة النحوية حسب أجزائها .
2ـ مناقشة القاعدة مع الطلاب لشرح أجزائها وإيضاح ما غمض منها .
3ـ استظهار القاعدة للتطبيق على مفاهيمها .
4ـ إيراد المعلم أمثلة تؤيد ما ورد في القاعدة من مفاهيم .
5ـ مطالبة الطلاب بالتمثيل لما أوردته القاعدة من مفاهيم .
عيوب الطريقة
ـ تهدف حفظ القاعدة واستظهارها بوصفها غاية في حد ذاتها ليست وسيلة .
ـ لا تنمي التفكير ، لأنها تغفل عمل الاستنباط العقلي .
ـ تصرف المعلم والمتعلم عن تنمية القدرة على تكوين السلوك اللغوي السليم .
ـ غير مناسبة في المراحل الأولى من التعليم لأن موقف الطالب غير إيجابي .
ـ تضعف الابتكار والأداء لدى التلاميذ .
ـ مخالفة للتسلسل المنطقي العقلي .