قراءة كلمات تحتوي على التنوين
معلومات توضيحية لولي الأمر لشرحها للطالب
التنوين هو نون ساكنة تلحق آخر الاسم
والتنوين ثلاثة أنواع : تنوين الضم ، وتنوين الكسر، وتنوين الفتح .
تنوين الضم وهو ضمتان على الحرف الأخير من الكلمة
فعندما يأتي اسم منون بالضم مثلا فإننا ننطق الحرف الأخير بالضمة + نون وهذه النون تقرأ فقط وتكتب ضمتان
مثل ( بٌ ) نقرأ هنا حرف الباء بالضمة ثم ننطق نونا بعده
وعندما يأتي اسم منون بالفتح مثلا فإننا ننطق الحرف الأخير بالفتحة + نون وهذه النون تقرأ فقط وتكتب فتحتان
مثل ( بًا ) نقرأ هنا حرف الباء بالفتحة ثم ننطق نونا بعده وهكذا
تنوين الفتح وهو فتحتان على الحرف الأخير من الكلمة
تنوين الكسر وهو كسرتان على الحرف الأخير من الكلمة
ملاحظة : بالنسبة لتنوين الضم نكتفي بوضع ضمتان فوق الحرف الأخير من الكلمة مثل ( كتابٌ )
وكذلك بالنسبة لتنوين الكسر نكتفي بوضع كسرتان فوق الحرف الأخير من الكلمة ( كتابٍ )
أما بالنسبة لتنوين الفتح فلا يكفي فقط أن نضع فتحتان على الحرف الأخير من الكلمة بل لابد من وضع ألف زائدة بعد الحرف الأخير مثل كتابًا
وهذه الألف في تنوين الفتح توضع دائما إلا إذا كان الحرف الأخير تاء مربوطة ( ـة ، ة ) أو ألف مقصورة مثل ( مِنَىً ، ضُحَىً ) أو همزة قبلها ألف مثل ( ماءً ) .
تدريبات منزلية
تدريب ( 1 ) منزلي ٌٌ
في البداية يدرب الطالب على قراءة مثل المقاطع التالية:
رٌ صٌ ك ٌ تٌ لٌ
رٍ صٍ كٍ تٍ لٍ
رًا صًا كًا تًا شًا
تدريب ( 2 ) منزلي
ضع دائرة حول الحرف المنون في الكلمات التالية ثم إقرأ ذلك المقطع ثم اقرأ تلك الكلمة :
خَالِدٌ أَبٌ دَجَاجٍ ثَعْلَبٍ شَجَرًا دَجَاجَةً
قَلَمًا فُسْتَانًا شَجَرَةٍ تَـمْرٍ دِيْكٌ مُسْلِمٌ
تدريب (3 ) منزلي
اقرأ ما يأتي :
أَبٌ اِبْنٌ عَامِرٌ حُلْو ٌ بَارِدٌ
سَاعَةٌ شَجَرَةٌٌٌ شَجَرَةٍ سَاعَةٍ مَرِيضٍ
دِيْكٍ دَجَاجٍ فَصْلٍ دَجَاجًا ثَعْلَبًا
شَجَرًا قِصَّةً دِيْكًا بَيْتًا كُرَةً
تدريب ( 3 ) منزلي
نون الكلمات التي في العمود الأول مرة بتنوين الضم ومرة بتنوين الكسر ومرة بتنوين الفتح على مثال ماتراه
قَمَر قَمَرٌ قَمَرٍ قَمَرًا
فَطِيرَة ٌ فَطِيرَة ٌ فَطِيرَةٍ فَطِيرَةً
جَار
قِطْعَة
مِعْطَف
كِسْرَة
سـماء
حلل الكلمات التي في الجدول التالي حسب المقاطع الصوتية على مثال ماتراه :
الكلمة تحليل الكلمة حسب المقاطع الصوتية قراءة الكلمة
شَجَرٌ شَـ جَـ رٌ ـ شَجَرٌ
أُسْبُوعٍ أُسْـ بُو عٍ ـ أُسْبُوعٍ
مُسْلِمًا مُـسْـ لِـ مًا ـ مُسْلِمًا
مِسْطَرَةً مِسْـ طَ رَ ةً مِسْطَرَةً
بَارِدٌ
نَظِيفٍ
بَلَحًا
قَرْيَةً
وَرْدَةً
تقييم فصلي
تعطى للطالب تدريبات مماثلة للتدريبات المنزلية السابقة في أوراق خارجية
ويركز على قراءة الكلمات لأن هذا هو الهدف الأساسي من جميع التدريبات
بعد إجراء الاختبارات السابقة للطالب في الفصل في أوراق خارجية :
أتقن الطالب مهارة قراءة كلمات تحتوي على التنوين توقيع المدرس :
يتم وضع علامة في المربع إذا أتقن الطالب المهارة أو علامة إذا لم يتقنها .
إذا لم يتقن الطالب المهارة فلن يختبر الطالب في أي مهارة تالية وسوف يعتبر غير متقن لها
وتعاد له التدريبات السابقة من قبل من يقوم بتدريس الطالب ويقوم المدرس بإشعار ولي أمر الطالب بموعد الاختبار التالي لهذه المهارة
أتقن الطالب المهارة وبالإمكان المتابعة وتدريبه واختبار المدرس له في المهارات التالية توقيع المدرس :
إملاء كلمات تشتمل على التنوين
يملى على الطالب في الجدول التالي كلمات مماثلة للتدريب السابق في القراءة أي كلمات تشتمل على التنوين بأنواعه الثلاثة
ويراعى في هذه الكلمات ألا تحتوي على المهارة التي لم يتدرب عليها الطالب إلى الآن في هذه المذكرة وهي كلمات تحتوي على الشدة
تملى على الطالب
3كلمات بتنوين الضم تملى على الطالب
3كلمات بتنوين الكسر تملى على الطالب
3كلمات بتنوين الفتح تملى على الطالب
كلمات بتنوين الفتح تنتهي بالتاء المربوطة أو الألف المقصورة أو الهمزة التي قبلها ألف
( تقييم فصلي )
يملي المدرس على الطالب في الجدول التالي كلمات تشتمل على التنوين بأنواعه الثلاثة
ويراعى في هذه الكلمات ألا تحتوي على المهاراة التي لم يتدرب عليها الطالب إلى الآن في هذه المذكرة وهي كلمات تحتوي على الشدة
بعد إجراء الاختبارات السابقة للطالب في الفصل في أوراق خارجية :
أتقن الطالب مهارة إملاء كلمات تحتوي على التنوين توقيع المدرس :
يتم وضع علامة في المربع إذا أتقن الطالب المهارة أو علامة إذا لم يتقنها .
إذا لم يتقن الطالب المهارة فلن يختبر الطالب في أي مهارة تالية وسوف يعتبر غير متقن لها
وتعاد له التدريبات السابقة من قبل من يقوم بتدريس الطالب ويقوم المدرس بإشعار ولي أمر الطالب بموعد الاختبار التالي لهذه المهارة
أتقن الطالب المهارة وبالإمكان المتابعة وتدريبه واختبار المدرس له في المهارات التالية توقيع المدرس :
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.