مدرسة بويط الابتدائية
اهلا وسهلا بك فى منتدى مدرسة بويط الابتدائية
مدرسة بويط الابتدائية
اهلا وسهلا بك فى منتدى مدرسة بويط الابتدائية
مدرسة بويط الابتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة بويط الابتدائية

تعليم من أجل حياة افضل لكل المصريين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 سابعا : الشدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ا/عباس الصاحي
زائر




سابعا : الشدة Empty
مُساهمةموضوع: سابعا : الشدة   سابعا : الشدة Emptyالخميس فبراير 06, 2014 9:29 pm

قراءة كلمات تشتمل علىالشدة
الحرف المشدد في الكلمة إما أن يكون مشدد بالفتحة ( َّ ) أو مشدد بالضمة ( ُّ ) أو مشدد بالكسرة ( ِّ )
و الحرف الذي عليه شدة عبارة عن حرفين الأول دائما عليه سكون والثاني هي الحركة الموجودة على الشدة مثل غسَّل أصلها غَسْسَل نظِّف أصلها نظْظِف يدقُّ أصلها يدقْقُ
وعند قراءة كلمة أحد حروفها عليه شدة فإنه لا بد أن يقرأ مع ما قبله كمقطع صوتي واحد
مثل ( تَسَلَّقَ ) تتهجى ( تَـ سَلَّـ قَ ) ثم تقرأ كاملة ( تَسَلَّقَ )
_ ( سَلَّمَ ) تتهجى (سَلَّـ مَ ) ثم تقرأ كاملة ( سَلَّمَ )
- ( تُدَرِّسُ ) تتهجى (تُـ دَرِّ سُ ) ثم تقرأ كاملة (تُدَرِّسُ )
( تدريبات )
تدريبات منزلية
( 1 )
إقرأ المقاطع الصوتية التالية كمقطع صوتي واحد
عَطَّ عَطِّ عَطُّ كُلَّـ كُلُّـ كُلِّـ
سِدَّ سِدُّ سِدِّ مَشَّـ مَشِّـ مَشُّـ
( 2 )
أحط بدائرة على الحرف المشدد والحرف الذي قبلها كما في المثال ثم اقرأ ذلك المقطع :
تَـبَسَّمَ خَطَّـطَ يُعَلِّـمُ تُدَرِّسُ تَهْـتَمُّ عَمُّـنَا
تذكر : عند قراءة كلمة تحتوي على حرف مشدد ننطق الحرف المشدد مع ما قبله كمقطع صوتي واحد
2 ) انطق الحرف المشدد مع الحرف الذي قبلها كمقطع صوتي واحد في الكلمات الآتية ثم اقرأ الكلمة كاملة :
مُـحَمَّد سَلَّمَ نَشَّفَ رَبُّنِا نَبِيُّنَا
مُتَعَلِّم يُكَلِّمُ يُسَلِّمُ يَتَحَرَّكُ فَرُّوْجُ
ملاحظة هامة : طبعا يطبق الطالب في قراءته للكلمات المهارة الحالية التي يتعلمها اليوم مع تطبيق المهارات السابقة التي درسها ويدرب عليها وذلك بأن يقرأ الحرف المشدد أيضا مع ما قبله وحرف المد مع الحرف الممدود واللام القمرية والشمسية

3 ) اقرأ الكلمات الآتية :
نَجَّار مَشَّطَت رُمَّان يَتَسَلَّقُ الْمُكَرَّمَةُ
فَكِّرْ جَدِّي عَمِّي مُدَرِّس مُرَبِّـي
أُحِبُّ يَدِلُّ يَكُفُّ أُمُّنَا تَهْتَمُّ

4 ) حلل الكلمات الآتية حسب المقاطع الصوتية على مثال ماتراه :
الكلمة تحليل الكلمة حسب المقاطع الصوتية قراءة الكلمة
أُمُّنَا أُمُّـ نَا ـ ـ ـ أُمُّنَا
تُلَبِّسُ تُـ لَبِّـ سُ ـ ـ تُلَبِّسُ
مُـحَمَّد مُـ حَمَّـ دُ ـ ـ مُـحَمَّد
تُفَّاحُ تُفَّا حُ ـ ـ ـ تُفَّاحُ
عَمَّار
تَتَكَلَّمُ
تُسَرِّحُ
جَدُّنا












هذه التدريبات المنزلية مهمة جدا حتى يتقن الطالب المهارة ويستطيع قراءة كلمات تحتوي على الشدة بكل سهولة فأرجو الاهتمام بكل تدريب ورد و الإشراف والشرح للطالب وأن يحل بخط يده وباجتهاده هو
تقييم فصلي
تدريب 1
تعطى للطالب مقاطع صوتية مثل مايلي(عَطَّ كُلِّـ مَشُّـ) ويطلب منه قراءتها
تدريب 2
حلل الكلمات التي في الجدول التالي حسب المقاطع الصوتية :
تعطى للطالب كلمات تحتوي على حروف مشددة ويطلب منه تحليلها
تدريب 3
تعطى للطالب كلمات تحتوي على حروف مشددة ويطلب منه قراءتها
( مثل التدريب المنزلي رقم ( 3 ) تعرض له في أوراق خارجية )
بعد إجراء الاختبارات السابقة للطالب في الفصل في أوراق خارجية :
أتقن الطالب مهارة قراءة كلمات تحتوي على حروف مشددة توقيع المدرس
يتم وضع علامة  في المربع إذا أتقن الطالب المهارة أو علامة  إذا لم يتقنها .
إذا لم يتقن الطالب المهارة فلن يختبر الطالب في أي مهارة تالية وسوف يعتبر غير متقن لها
وتعاد له التدريبات السابقة من قبل من يقوم بتدريس الطالب ويقوم المدرس بإشعار ولي أمر الطالب بموعد الاختبار التالي لهذه المهارة
أتقن الطالب المهارة وبالإمكان المتابعة وتدريبه واختبار المدرس له في المهارات التالية توقيع المدرس :
إملاء كلمات تشتمل على حروف مشددة
تدريبات منزلية
1 ) يملي من يقوم بتدريس الطالب في المنزل في الجدول التالي كلمات من التدريب رقم 5 منزلي


تقييم فصلي
2 ) يملي المدرس على الطالب في الجدول التالي كلمات تحتوي على حروف مشددة


بعد إجراء الاختبار السابق للطالب في الفصل في أوراق خارجية :
أتقن الطالب مهارة إملاء كلمات تحتوي على حروف مشددة توقيع المدرس
يتم وضع علامة  في المربع إذا أتقن الطالب المهارة أو علامة  إذا لم يتقنها .
إذا لم يتقن الطالب المهارة فلن يختبر الطالب في أي مهارة تالية وسوف يعتبر غير متقن لها
وتعاد له التدريبات السابقة من قبل من يقوم بتدريس الطالب ويقوم المدرس بإشعار ولي أمر الطالب بموعد الاختبار التالي لهذه المهارة
أتقن الطالب المهارة وبالإمكان المتابعة وتدريبه واختبار المدرس له في المهارات التالية توقيع المدرس :
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.
إعداد الأستاذ : يوسف الحازمي
بسم الله الرحمن الرحيم
قراءة عدة مقاطع صوتية متتالية
طبعا المعتمد في هذه المذكرة قراءة الكلمة بطريقة المقاطع الصوتية وبينا السبب في ذلك من بداية المذكرة
حيث أنها الطريقة الأفضل والأسرع لتهجي الكلمة
فذكرنا أن الحرف الساكن يقرأ مع ماقبله كمقطع صوتي واحد والمد مع الممدود وهمزة الوصل واللام القمرية بعدها
وهمزة الوصل والحرف المشدد بعد اللام الشمسية ، والتنوين يعتبر مقطع صوتي واحد
وقد يأتي مقطعان صوتيان متتاليان أو أكثر فعند ذلك تعتبر كلها مقطعا صوتيا واحدا وهو مانحن بصدده وشرحه هنا وإن كنا قد اعتبرنا ذلك فيما سبق عند التدريب على التحليل فجاءت في بعض الكلمات مقاطع صوتية متتالية وقد تعرف عليها الطلاب وتدربوا عليها ولكن نسوقها هنا ونجعلها بشكل منفصل للتركيز على هذه المهارة وصقلها
( شرح مبسط )
الكلمة مثل ( الدِّينُ ) جاء هنا مقطعان صوتيان متتاليان المقطع (الدِّ ) ثم جاء بعده مد بالياء
فيقرأ المقطعين كمقطع صوتي واحد ( الدِّيـ / نُ ) وهكذا حتى لو كانت ثلاثة مثل كلمة ( التُّفَّاح )
وقد تكون الكلمة كلها مقطع صوتي واحد مثل ( جَدِّي )
تدريب منزلي
قم بتهجئة الكلمات التالية حسب المقاطع الصوتية ثم أذكر عدد المقاطع الصوتية المتتالية بها
الكلمة عدد المقاطع
الصوتية المتتالية بها الكلمة عدد المقاطع
الصوتية المتتالية بها
الرَّحْمَةُ الرَّسَّامُ
نَجَّارُ عَمِّي
التَّاجِرُ حَدَّثْتُهُ







تدريب منزلي :
قم بتهجئة الكلمات التالية ثم ضع دائرة حول المقاطع الصوتية المتتالية ثم اقرأ تلك الكلمة :
الطَّـيَّا رَةَ حَـدَّادٍ التَّمْرُ الـظُّـهْـرُِ لِلـصَّــلاَةِ
اللَّوْ نُ الفُخَّارُ الـشَّـارِِعُ الْعَطَّارُ قَرِّبْ







تدريب منزلي :
حلل الكلمات التي في الجدول التالي حسب المقاطع الصوتية على مثال ماتراه :
الكلمة تحليل الكلمة حسب المقاطع الصوتية قراءة الكلمة
النِّفْطُ النِّـفْـ طُ ـ ـ النِّفْطُ
الدِّينُ الدِّيـ نُ ـ ـــ الدِّينُ
الرَّحْمَة
نَجَّارُ
الطَّـيَّا رَةَ
التِّلْفَازُ
عَلَّمْتُهُ
الرُّمَّانُ
عَدَّتْ
بِالرِّبْـحِ














تدريب منزلي :
اقرأ الكلمات التالية :
الطُّلاَّبُ الصَّافَّاتُ السَّيِّدَةُ الزَّهْرَاءُ خَطَّاطٍ
شَجَّعْتُهُ بِالرِّبْـحِ السُّوقُ بِالصِّدْقِ نَقَّتْ








تقييم فصلي
تعطى للطالب تدريبات مماثلة للتدريبات المنزلية السابقة في أوراق خارجية
ويركز على قراءة الكلمات لأن هذا هو الهدف الأساسي من جميع التدريبات
بعد إجراء الاختبارات السابقة للطالب في الفصل في أوراق خارجية :
أتقن الطالب مهارة قراءة كلمات تحتوي على عدة مقاطع صوتية متتالية توقيع المدرس :
يتم وضع علامة  في المربع إذا أتقن الطالب المهارة أو علامة  إذا لم يتقنها .
إذا لم يتقن الطالب المهارة فلن يختبر الطالب في أي مهارة تالية وسوف يعتبر غير متقن لها
وتعاد له التدريبات السابقة من قبل من يقوم بتدريس الطالب ويقوم المدرس بإشعار ولي أمر الطالب بموعد الاختبار التالي لهذه المهارة
أتقن الطالب المهارة وبالإمكان المتابعة وتدريبه واختبار المدرس له في المهارات التالية توقيع المدرس :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سابعا : الشدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة بويط الابتدائية :: المواد الدراسية :: مدير المدرسة-
انتقل الى: