أهداف تدريب البحث الإجرائي ( Action Research )
الهدف العام من التدريب :
مساعدة العاملين بالمدرسة على إعداد بحث إجرائي لحل مشكلات واقعية تواجههم أو لتطوير أداء معين .
الأهداف الفرعية :
ينبغي بعد التدريب أن يصبح المتدرب قادراً على أن :
1- يصوغ تعريفاً للبحث الإجرائي .
2- يتعرف أهداف البحث الإجرائي .
3- يميز بين البحث الإجرائي والبحوث الأخرى .
4- يفسر أهمية إجرائه للبحوث الإجرائية .
5- يكتشف خصائص البحث الإجرائي .
6- يحدد شروط المشكلات ( النقطة البحثية ) التي يمكن أن يتناولها البحث الإجرائي .
7- يتعرف طريقة صياغة المشكلة البحثية بطريقة صحيحة .
8- يحول ملاحظاته اليومية إلى مشكلات يمكن بحثها .
9- يصوغ الأسئلة البحثية للمشكلات .
10 - يصوغ عنواناً لبحث بطريقة صحيحة .
11 - يصمم غلافاً للبحث .
12 – يوثق كتاباً أو دراسة أو مقالة من الانترنت .
13- يصمم استبياناً بسيطاً .
14 – يصمم بطاقة ملاحظة بسيطة .
15 –يصمم اختباراً تحصيلياً محدداً بجدول مواصفات .
16 – يعد بحثاً إجرائياً كاملاً لمشكلة ما أو لتطوير أداء معين في المدرسة .
17 – يقارن بين بحثه ونماذج لأبحاث إجرائية نموذجية معدة مسبقاً .
الـنـشـــــاط الأول
الهدف : أن يصوغ المتدرب تعريفاً للبحث الإجرائي .
النشاط : بالتعاون مع مجموعتك اقرأ التعريفات الآتية للبحث الإجرائي ثم صغ تعريفاً
بسيطاً من عندك للبحث الإجرائي .
تعريف البحث الإجرائي :
عملية بحثية تجرى بواسطة العاملين في حقل التعليم فرادى أو جماعات لتعديل أداء معين أو حذفه أو استحداثه وينفذ للتعرف على ما أحدثه البحث من تغير في هذا الأداء .
الـنـشـــــاط الأول
بالتعاون مع مجموعتك اقرأ التعريفات الآتية للبحث الإجرائي ثم صغ تعريفاً بسيطاً من عندك للبحث الإجرائي .
الـنـشـــــاط الثاني
الهدف : أن يتعرف المتدب أهداف البحث الإجرائي .
النشاط : من وجهة نظرك ما أهداف البحث الإجرائي ؟
أهداف البحث الإجرائي :
1- تفعيل دور المعلم ليكون عنصراً فعالاً في العملية التعليمية وليس منفذاً للمنهج فقط .
2- علاج المشكلات التي يواجهها العاملون في الحقل التعليمي .
3- تكوين باحثين من المعلمين خاصة والعاملين بالتعليم عامة يعملون على رفع نوعية التعليم .
4- التدريب في أثناء الخدمة وبذلك يتسلح المعلم بمهارات وطرق جديدة لأداء مهامه .
5- تحقيق الرضا الذاتي للمعلمين والعاملين بالتعليم .
الـنـشـــــاط الثاني
من وجهة نظرك ما أهداف البحث الإجرائي ؟
الـنـشـــــاط الثالث
الهدف : أن يميز المتدرب بين البحث الإجرائي والبحث الأساسي والبحث التطبيقي .
النشاط : أمامك تعريفات البحوث الأساسية والتطبيقية والإجرائية بالتعاون مع أفراد مجموعتك قارن بين البحوث التطبيقية والبحوث الإجرائية .
وجه المقارنة بحوث تطبيقية بحوث إجرائية
القابلية للتعميم قابلة للتعميم غير قابلة للتعميم ( تطبق على مواقف محددة )
طرق التعرف على المشكلة مراجعة الدراسات السابقة المشكلات التي يواجهها الباحث ( المعلم ) على أرض الواقع وفي وقتها
مراجعة الأدبيات تستخدم مصادر أولية تستخدم مصادر ثانوية وأولية
العينة عينة عشوائية الطلاب الذين يعمل معهم المعلم
تصميم البحث تحكم صارم في البحث تغييرات في أثناء إجراء الدراسة
تحليل البيانات تحليلات إحصائية دقيقة جداً يعرض بيانات خام
النتائج تؤكد على الدلالة النظرية تؤكد على الدلالة العملية
الـنـشـــــاط الثالث
أمامك تعريفات البحوث الأساسية والتطبيقية والإجرائية بالتعاون مع أفراد مجموعتك قارن بين البحوث التطبيقية والبحوث الإجرائية .
وجه المقارنة بحوث تطبيقية بحوث إجرائية
القابلية للتعميم
طرق التعرف على المشكلة مراجعة الدراسات السابقة
مراجعة الأدبيات تستخدم مصادر ثانوية وأولية
العينة الطلاب الذين يعمل معهم المعلم
تصميم البحث تحكم صارم في البحث
تحليل البيانات تحليلات إحصائية دقيقة جداً
النتائج تؤكد على الدلالة العملية
الـنـشـــــاط الرابع
الهدف : أن يفسر المتدرب أهمية إجرائه للبحوث الإجرائية .
النشاط : من خلال تعرفك أهداف الأبحاث الإجرائية .
ما أهمية إجرائك للبحوث الإجرائية ؟
1- حل المشكلات التي تقابلني في الفصل أو المدرسة .
2- تنمية أداء معين من جوانب أدائي أو أداء الطلاب .
3- مساعدة الطلاب والمدرسة على حل المشكلات التي تواجههم .
4- تنمية قدرات الطلاب والمدرسة .
5- الاطلاع المستمر على أدبيات المهنة .
الـنـشـــــاط الرابع
من خلال تعرفك أهداف الأبحاث الإجرائية .
ما أهمية إجرائك للبحوث الإجرائية
الـنـشـــــاط الخامس
الهدف : أن يكتشف المتدرب خصائص البحث الإجرائي .
النشاط : بالتعاون مع مجموعتك توصل إلى خصائص البحوث الإجرائية .
1- الدافعية الذاتية . ( نابعة من المعلمين / الباحثين نتيجة إحساسهم بالمسئولية تجاه ممارساتهم التدريسية ) .
2- النظامية المنهجية . ( تمارس وفقاً لمنطق بحثي استقصائي سليم لكن مع قدر من المرونة والابتكارية من المعلمين ) .
3- التأملية والوعي . ( فهم الممارسات القائمة وتأمل نتائجها وربطها بأسبابها ثم تطويرها واتخاذ القرارات المناسبة تجاهها ) .
4- التناوب مع الممارسة ( الحلزونية ) . ( العلاقة دائرية بين الممارسة العملية والبحث الإجرائي ) .
الـنـشـــــاط الخامس
بالتعاون مع مجموعتك توصل إلى خصائص البحوث الإجرائية .
الـنـشـــــاط السادس
الهدف : يحدد شروط المشكلات ( النقطة البحثية ) التي يمكن أن يتناولها البحث الإجرائي .
النشاط : تناول مع زملائك في المجموعة إعطاء رأي في الموضوع التالي :
جميع ملاحظات المعلمين يمكن إجراء بحوث إجرائية / أداء عليها .
نعم لا
إذا كانت الإجابة لا
فما شروط المشكلات التي يمكن بحثها ؟
1- المشكلة واضحة محددة .
2- توفر المراجع والمصادر حولها .
3- اتصالها بالتخصص المدروس .
4- المشكلة جديدة لم تدرس من قبل .
5- مناسبة للوقت اللازم لإنجازها .
6- وضوح الهدف منها .
7- لدى الباحث / المعلم تصور للتغلب على معوقات بحث المشكلة .
الـنـشـــــاط السادس
تناول مع زملائك في المجموعة إعطاء رأي في الموضوع التالي :
جميع ملاحظات المعلمين يمكن إجراء بحوث إجرائية / أداء عليها .
نعم لا
إذا كانت الإجابة لا
فما شروط المشكلات التي يمكن بحثها ؟
1. ............................................................................
2. ............................................................................
3. ............................................................................
4. ............................................................................
5. ............................................................................
6. ............................................................................
7. ............................................................................
الـنـشـــــاط السابع
الهدف : أن يتعرف المتدرب طريقة صياغة المشكلة البحثية بطريقة صحيحة .
النشاط : ما الطريقة الصحيحة من وجهة نظرك لصياغة مشكلة البحث ؟
تصاغ مشكلة البحث الإجرائي في عبارة تقريرية بحيث تشخص هذه العبارة القصور الذي لاحظه الباحث في أي جانب من جوانب العملية التربوية .
الـنـشـــــاط الثامن
الهدف : أن يحول المتدرب ملاحظاته اليومية إلى مشكلات يمكن بحثها .
النشاط : من خلال خبراتك الشخصية وملاحظاتك على تلاميذ في أثناء اليوم الدراسي وتعرفك الطريقة الصحيحة لصياغة المشكلة البحثية
حول بعض هذه الملاحظات إلى مشكلات يمكن بحثها .
الـنـشـــــاط التاسع
الهدف : أن يصوغ المتدرب الأسئلة البحثية للمشكلات .
النشاط : تأمل المشكلة والسؤالين الآتيين وصغ أسئلة بحثية مثلهما .
المشكلة : وجود بعض القصور في مهارات الإملاء لدى التلاميذ .
1- ما القصور في مهارات الإملاء عند التلاميذ ؟ " وصفي "
2- ما أثر استخدام التعلم بالأقران في تنمية مهارات التلاميذ الإملائية ؟ " مقارن "
المشكلة : ................................................................................... .
1- ..........................................................................؟ " وصفي "
2- ..........................................................................؟ " مقارن "
الـنـشـــــاط العاشر
الهدف : أن يصوغ المتدرب عنواناً لبحث بطريقة صحيحة .
• يجب أن يتضمن العنوان : المشكلة ، وطريقة حلها ، والفرقة التي سوف يطبق عليها البحث ويعبر تعبيراً دقيقاً عن موضوع البحث.