4- السياق المؤسسيّ :
الموقع الجغرافي:- تجمع سكني ( ريف )
المدرسة لها موقع جغرافي وتعليميي مميز فموقعها الجغرافي يقع في كتلة سكنية
تسمى قرية بويط مركز الرحمانية محافظة البحيرة
والمدرسة بجوار الوحدة الصحية لقرية بويط والمدرسة الإعدادية ببويط .
وموقعها التعليمي : فهى تعد منارة للعلم والتعلم يسعى إليها كل راغب فى مستوى تعليمي عالي المستوى فمدرسة بويط هى أول مدرسة أنشأت بقرية بويط بمركز الرحمانية التابعة لإدارة الرحمانية التعليمية .
تابع- السياق المؤسسي :
وهى تبعد عن مدينة الرحمانية بمسافة 14 كيلو متر وتقع على طريق الهوارية فيشا المتفرع من طريق دمنهور دسوق.
اليوم الدراسي :- فترة واحدة
الخصائص الاجتماعية للمتعلمين – بنين و بنات ( مشترك )
المستوى الاجتماعي :- منطقة ريفية ـ العمل الرئيسي الزراعة
المستوى الاقتصادي :- متوسط ( أولياء الأمور عمال، موظفين ، معاشات ؛ مزارعين )
المعلمون المعينون ( 22)
المتعاقدون : ( 7 )
المدرسة تتكون من : ـ
(12) فصول دراسية ـ جملة التلاميذ بها متوسط عدد التلاميذ لكل فصل
( 42 تلميذ ) ونسبة عدد التلاميذ إلى عدد الفصول والقاعات تمثل كثافة
ممتازة وتساعد على تحقيق أعلى مستوى من التعلم الجيد الذى يعتمد على
نشاط التلاميذ من الدرجة الأولى .
هذا ويوجد بالمدرسة : ـ
تابع- السياق المؤسسيّ:
* المكتبة مساحتها ( 60 متر مربع تقريبا ) وبها عدد ( 3076 ) كتابا
على مستوى جيد من الأداء
التعليمي والثقافي المميز وفى المكتبة جهاز كمبيوتر كامل بطابعة وصالح .
* يوجد أيضا بالمدرسة معمل علوم مطور وحجرة حاسب آلى
وحجرة شبكات بمساحة جيدة وكل هذه الأنشطة مفعلة وتعمل بكفاية تشغيل
عالية وكذلك يوجد حجرة الاتحاد الاوربى يوجد بها عشرة أجهزة كمبيوتر
تابع- السياق المؤسسي :
* بالمدرسة حديقة جميلة ومتميزة بنباتاتها وخضرتها الدائمة وجمال
تنسيقها .
* للمدرسة فناء واسع وجميل ومقسم لممارسة العديد من الألعاب الرياضية
مثل كرة القدم والكرة الطائرة وكرة السلة والملعب به رمال .
نأتي بعد ذلك على موارد المدرسة :ـ
يوجد لدى هذه المدرسة نخبة ممتازة من قدامى المعلمين ومعهم مجموعة
متميزة أيضا من
حديثي العمل بالتعليم ويتم نقل الخبرات أليهم بسلاسة ويسر .
يوجد أيضا الأخصائيين المعاونين لإنجاح عملية التعلم فيوجد بالمدرسة
عدد1 أخصائية
اجتماعية وواحد أخصائي تطوير وواحد اخصائى مكتبات .
* يوجد بالمدرسة نظام دعم فنى وصيانة معامل ويتمثل فى فني الإدارة
التعليمية وهيئة الأبنية التعليمية .
أما عن الدعم المادي :.
الدعم المجتمعي للأنشطة و البرامج التربوية
أ- من جانب أولياء الأمور ( متوسط ) تأثيره ايجابي
ب- من جانب مجلس الأمناء جيد و تأثيره ايجابي
ج- من جانب أفراد و هيئات المجتمع المحلي متوسط ( ايجابي )
تابع- السياق المؤسسي :
فالمجتمع المحلى المحيط بالمدرسة مجتمع متعاون يدرك مدى أهمية
رسالة المدرسة فى تسهيل العملية التعليمية وهذا الدعم يتمثل فى
التبرعات المادية من أولياء الأمور وتقديم الخدمات المجتمعية للمدرسة
عن طريق المؤسسات الرسمية مثل مجلس القرية ومجلس المدينة
عمليات التعليم و التعلم
1- تعزيز مهارات القراءة و الكتابة جيدة ( ايجابي )
2- الرياضيات ( جيدة )
3- المهارات الأساسية لعمليات التعليم و التعلم للطلاب جيدة
4- المناهج تطبق فيها استراتيجيات التعلم النشط ونواتج التعلم
5- أنشطة التعلم مرتبطة بالبيئة
6- لا توجد لدى المدرسة طلبة ذوي إعاقة سمعية او بصرية
المؤشرات الخاصة بتحصيل المتعلمين جيدة ( نتائج ايجابية )
والمدرسة تتكون من مبنيين المبنى الأول هيئة الأبنية ومكون من أربع طوابق به 8 فصول دراسية وحجرة مجالات ( زراعي – وصناعي – وحجرة طبيب – وحجرة التطوير – وقاعة المكتبة – وحجرة الاتحاد الاوربى – ومعمل العلوم – الإداريون – ومكتب المدير – وحجرة تدريب – ومخزن – وحجرة رياض الأطفال ) والمبنى حديث
أما المبنى الثاني :- فهو قديم وهو عبارة عن ( 4 فصول دراسية – حجرة وسائل ) مكون من دور واحد فقط
دمج تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في دعم تعلم المتعلمين ( جيدة )
* تم توصيل خدمة الانترنت عالي السرعة بالمدرسة على جميع أجهزة حجرة
الشبكات
*يتاح الانترنت من خلال جميع الأجهزة لجميع الطلاب و المعلمين على السواء
*رعاية المتعلمين ماديا متوسطة لانخفاض المستوى الاقتصادي للمجتمع
المحيط
*رعاية المتعلمين اجتماعيا جيدة لوجود مناخ جيد داخل المدرسة ويوجد
دعم من المدرسة للتلاميذ لرعايتهم و عدد 1 أخصائيين اجتماعيين ،
* درجة رضا المعنيين ( أولياء الأمور ، و مجلس الأمناء ) جيدة حول
بيئة التعلم ويوجد تواصل بين البيئة المحيطة والمدرسة .
* درجة رضا المعنيين (المعلمين و الأخصائيين و المتعلمين ) جيدة حول بيئة
التعلم
** البرامج الخاصة التي تقدمها المدرسة
* برنامج فصول مجموعات التقوية عقب انتهاء اليوم الدراسي
* برامج علاجية لعلاج الطلاب الضعاف من خلال الفصل و مدرسي المواد (صعوبات التعلم )
تابع- السياق المؤسسي :
** خصائص المجتمع المحلي
يضم البيئة العمالية الكادحة ، الموظفين ، المعاشات ؛ والمزارعين
المشاركة الايجابية للمتعلمين
يشارك المتعلمين ايجابيا في برامج التعلم النشط و كل الأنشطة التربوية
واللاصفية
كما يوجد طلاب بالمدرسة موهوبين في المجالات المختلفة و تقوم المدرسة
بتحفيزهم و تشجيعهم معنويا
القيادة المؤسسية
* عادلة – فعالة – تطبق النظام المحاسبي بكل شفافية و وضوح وتوجد
لائحة داخلية مفعلة .
* تساهم القيادة في تفعيل المنهج و ربطه بالبيئة و استخدام أحدث
الاستراتيجيات في التعلم النشط و التعليم الاليكتروني
* القيادة تهتم بالتنمية المهنية للعاملين مما يعكس اتجاه ايجابي على
عملية التعلم ويوجد العديد من الدورات التدريبية .
دور ممثلي المجتمع المحلي و المدرسي
* يتم توزيع الأدوار بصورة محددة على أعضاء المجتمع المدرسي
*يشارك المجتمع المدرسي و مجلس الأمناء في التقييم الذاتي
* استخدمت التكنولوجيا في تحليل و معالجة البيانات
مجلس الأمناء
- تعرض عليه الموارد المادية للمدرسة بشفافية و له الدور الرقابي على أداء
المدرسة
تابع- السياق المؤسسي :
- مجلس أمناء محفز للعمل و مذلل للصعوبات و متفهم أدواره خلال هذه المرحلة
و التي تعمل فيها المدرسة من أجل تطبيق معايير الجودة وكذلك تم عرض خطط
التحسين المدرسي وهو شريك فعال مع المؤسسة فى تنفيذ خطط التحسين
وكذلك الرقابة عليها
الفاعلية التعليمية ونواحي القوة والضعف:-
*مستوى التحصيل بصفة عامة ممتازة تصل إلى 85%وذلك من خلال
نتائج الطلاب في الامتحانات والمتابعات وزيارات الموجهين.
*النمو النفسي والوجداني للمتعلمين به نجاح من خلال تمسك المعلمين
والمتعلمين بالقيم الأخلاقية والاجتماعية ومن خلال المشاركة في
الأنشطة الصفية والا صفية المختلفة والمشاركة في جميع المسابقات
الرياضية والثقافية والفنية والعلمية.
*العلاقة بين المعلم والمتعلم واضحة من خلال التفاعل المشترك لتحقيق
بيئة تعليم فعالة من خلال التعاون مع القيادة المدرسية لتحقيق الأهداف
المنشودة وإشاعة الاحترام المتبادل بين جميع المعلمين وتبادل
الخبرات فيما بينهم مع التمسك بالقيم والأخلاق داخل المدرسة.
أهم المعوقات
لا توجد معوقات
ب- فاعلية نظام الجودة :
يتم تقييم أداء جميع العاملين بالمدرسة من خلال معايير الجودة المعتمدة وكذلك التوجيه الفني والمدرسين الأوائل.
*يتم تسجيل بيانات كل من العاملين والمتعلمين بجانب النظام الورقي الكترونياً عن طريق الكمبيوتر والحكومة الإلكترونية.
*مستوى الأداء داخليا يتم مراجعته من خلال معايير الجودة عن طريق مجلس إدارة المدرسة ومجلس الأمناء.
*يتم تحفيز نقاط النجاح من خلال تقديم الدعم المادي والمعنوي لما تتطلبه عملية الإصلاح أو التأهيل في نواحي القصور المختلفة.
ج- المتطلبات المستقبلية فى المجالات التالية:
*وجود حجرات دراسية تكون مزودة بكل أساليب التكنولوجيا الحديثة من كمبيوتر وداتا شو.
*وجود حجرات لكل من الأخصائي النفسي والاجتماعي مزودة بالأساليب الحديثة حتى يتمكن كل منهم من مواجهة مشكلات الطلاب والعمل على علاجها.
.
*يجب أن تتوافر حجرات للمدرسين تتناسب مع عدد الفصول لكي يقوم كل
معلم بأعماله التحريرية الخاصة به بكل يسر وراحة.
*يجب أن يكون هناك تنمية مهنية للقيادات الفنية لتنمية الجوانب الفنية
والمهارية في جميع الأعمال وعلى كل المستويات.
التحصيل :
- الالتزام بمعايير الجودة والاعتماد للوصول بمستوى التحصيل يفوق
مستوى الجودة.
التدريس :
- القيادة المدرسية تلتزم باستراتيجيات الأداء المختلفة
بيئة التعلم :
- حرص المدرسة على توفير مناخ تربوي ملائم لعملية التعليم والتعلم من
خلال الالتزام بمعايير الجودة والاعتماد, وطبقاً لخطة الضمان كما توفر
مصادر تعلم متنوعة بما يحقق التميز لجميع المتعلمين.
المتابعة والتقويم وتحليل نتائج الأداء.
- لا بد من فاعلية دور المتابعة والتقويم وتحليل النتائج بصفة مستمرة
حتى يظل مستوى الأداء في تطوير وتحسين مستمر.
التنمية المهنية والقيادات والوسطى
- حرص القيادات المدرسية على فاعلية الخطة التدريبية لوحدة التدريب والجودة لتنفيذ برامج التدريب للمعلمين والعاملين والسادة الإداريين والفنيين 3 مرات في العام على الأقل والأخصائيين 3 مرات في العام على الأقل, وتتعاون الوحدة مع الجهات المعنية والمجتمع المحلي لاستكمال العجز في الموارد البشرية وتستفيد الوحدة من نتائج التقييم الذاتي لها في تحسي 0