:
· لتفعيل وحدات التدريب والجودة بالمدارس، نحتاج إلى :
1) قيادة مدرسية واعية بأهمية وحدة التدريب والجودة بالمدرسة .
2) مشاركة مجتمعية للنهوض بأعباء هذه الوحدة المادية والمعنوية .
3) توفير كوادر حقيقية تجيد الإدارة والتدريب والتخطيط .
4) تفعيل القرار الوزارى الخاص بتفرغ مسئول هذه الوحدة تماما .
5) توفير حافز مناسب لمن يعمل بهذه الوحدة نظير أعبائها التى قد تتعدى أوقات العمل الرسمية.
· يجب على مسئول وحدة التدريب والجودة ملاحظة الأتى :
- هل للوحدة خطة سنوية أم لا ؟
- هل للوحدة تشكيل ؟
- هل للوحدة أهداف محددة ومعلنة ؟
- هل للوحدة مقر مستقل ومجهز داخل المدرسة ؟
- هل للوحدة ميزانية مستقلة أم لا ؟
- هل العاملون بالوحدة ملمين بالقرار الوزارى رقم 90 الخاص بتنظيم وحدة التدريب الصادر فى 18/4/2001م والمعدل فى نوفمبر 2001م ؟
- ماهى الأنشطة التى تم تنفيذها من خلال وحدة التدريب والجودة ؟ وهل تم تنفيذها فعلا ؟ وما الأدلة والشواهد على ذلك ؟
- هل التوجيه الفنى يشارك فى أعمال وحدة التدريب والجودة بإيجابية ؟
- هل تتم مراجعة سجلات وحدات التدريب والجودة ؟
- هل يتم الإطلاع على أعمال الوحدات الأخرى المماثلة فى المدارس الأخرى ؟
· دور مسئول وحدة التدريب والجودة بالمدرسة
فى ضوء معايير الجودة والإعتماد
أولا : مرحلة الإعداد لعمل الوحدة :
- يقوم مسئول الوحدة بإعداد ملف يتضمن ( القرارات الوزارية المنظمة لعمل الوحدة – قائمة بمواصفات التشكيل – أهداف وحدة التدريب والجودة ).
- لائحة توضح كيفية تحفيز المشاركين فى أعمال الوحدة ( مدرب – متدرب – متبرع ).
- جداول الإمكانات البشرية والمادية اللازمة لعمل الوحدة.
- تحديد وقت التدريب فى الجدول المرسى .
- إعداد إستبيانات لتقييم البرامج التدريبية.
- إعداد قوائم بالإحتياجات التدريبية لكل من ( القيادة المدرسية – المعلمين – الأخصائيين – الإداريين ).
- تفرغ الإحتياجات التدريبية فى جدول يوضح الفئات المختلفة المشتركة فى إحتياج تدريبى موحد ( بحيث يغطى هذا الجدول الإحتياجات التدريبية لجميع العاملين بالمدرسة ).
- يقوم مسئول الوحدة بتصميم برامج تدريبية لتغطى الفئات كلها.
- بعد تصميم البرامج التدريبية يتم إعداد جدول أسبوعى لتنفيذ البرامج التدريبية يتضمن ( اليوم – التاريخ – موضوع التدريب – المستهدفون – المدرب – مكان التدريب ).
- يتم توثيق البرامج التدريبية التى تم تنفيذها على النحو التالى :
1) سجل تنفيذ البرامج التدريبية ( سجل لكل دورة ) يضم :
- استمارة الجلسة التدريبية ( بعدد الجلسات التى تضمنتها الدورة ).
- عدد الأفراد المشاركين ( سجل الحضور الفعلى ).
- سى دى المادة التدريبية.
- المادة العلمية التى تم تناولها فى البرنامج.
- نتائج ورش العمل التى تمت فى البرنامج.
- صور فوتوغرافية للجلسات التدريبية.
- أدوات التقييم التى تم تنفيذها فى الجلسات لكل من ( المدرب/ المتدرب/
البرنامج التدريبى ).
· ثانيا : البرامج التدريبية المنوط بالوحدة إعدادها :
- خطة التنمية المهنية للمعلمين ( 3 مرات فى العام ) على الأقل- كل دورة تتضمن عدة جلسات تدريبية.
- خطة التنمية المهنية للأخصائيين ( 3 مرات فى العام ) على الأقل.
- خطة التنمية المهنية للإداريين ( 3 مرات فى العام ) على الأقل.
- 3 دورات تدريبية لتنمية مهارت القيادة المدرسية.
- خطة لتدريب العاملين والمتعلمين على الأمن والسلامة.
- خطة لتدريب الفنيين وأمناء المعامل على كيفية تشغيل المعامل واستخدام أجهزتها الاستخدام الأمثل.
- برنامج على نظم الجودة مستمر طوال العام.