1– وجود القرارات الوزارية التى تنظم عمل وحدة التدريب
2 – وجود قاعدة بيانات خاصة بالعاملين والدورات الحاصل عليها العاملين ( المستهدفين ) داخليا و خارجيا
3 – وجود قاعدة بيانات خاصة بالاحتياجات التدريبية لكل العاملين بالمدرسة
( تكنولوجية – مهنية – معرفية )
4 – وجود خطة لوحدة التدريب نصف سنوية وفعالة
5 – وجود خطة لمتابعة عمل وحدة التدريبات
6 – قياس اثر الرضا عن التدريب لقياس اثر التغذية الراجعة ( استبيان )
7- وجود غرفة خاصة بالوحدة داخل المدرسة
8- تشكيل قريق وحدة التدريب بالمدرسة
9- وجود قائمة بالامكانات المتاحة للتنفيذ وسبل توافرها
( المدربين ومجالاتهم – اماكن التدريب - مادة علمية )
10- اجتماعات الوحدة وتشمل دراسة والتشجيع على
( زيادة الوعى بالحوث الاجرائية – اهمية الحلقات النقاشبة – المشكلات المدرسية – البحوث الفردية والجماعية )
11- وجود المحتوى التدريبى للتدريبات التى تمت فى الوحدة
12- وجود اسس اختيار المدربين (خصائص وسمات المدرب)
13- وجود لائحة مكتوبة بحوافز لجميع المعنيين
14. وقوائم وكشوف حوافز للعاملين بالوحدة
15- وجود احصائية بنسبة تنفيذ البرامج المستهدفة خلال العام .
16- وجود تقارير لكل دورة تدريبة تتضمن ( السلبيات – الايجابيات )
17- حصر بمصادر المعرفة ( الورقية – الاليكترونية )
18- وجود وثائق ( سجلات – صور ) للبرامج التدريبية .
19- تسجيل البحوث والحقات النقاشية على الموقع الاليكترونى للمدرسة